كيفية تدريب الطفل على استخدام المرحاض

حسنا، لقد تمكنتي من السيطرة والنجاة خلال سنوات الرضاعة، وأوقات الفرح والمرح الخاصة بك لن تكون شحيحة مثل الماضي. في الواقع، لقد أصبحوا الأطفال أكثر استقلالية كل يوم، ومع تحسن قدرتهم على التواصل والتعبير عن احتياجاتهم، قد تدركين أن الوقت قد حان للتعامل مع مرحلة التدريب على استخدام المرحاض.

يختلف العمر الذي يكون فيه الطفل مستعدًا لتوديع الحفاضات بشكل كبير أثناء فترة الاستيقاظ. في الواقع، يعتبر التعرف على علامات الاستعداد لطفلك الصغير جزءًا من فن التدريب الناجح على استخدام النونية. إن البدء عندما لا يكونوا مستعدين - أو الانتظار لفترة طويلة - قد يجعلا هذه المهمة عملًا شاقًا لكليكما.

نحن نعلم مدى الصعوبة التي يمكن أن تكون على كاهل الآباء والأطفال في هذه المرحلة. لذا فقد أنشأنا قائمة من نصائح التدريب على استخدام النونية لمساعدتك على طول الطريق. حظا سعيدا!

عشر نصائح للحصول على تدريب ناجح على استخدام الأعشاب

1. ابدئي عندما يكونون جاهزين.
إذا كنت تتساءل عن موعد بدء التدريب على استخدام (النونية) المرحاض، فاعلم أن الأمر كله يعتمد على طفلك.

يكون معظم الأطفال مستعدين للتدريب على استخدام المرحاض بين سن 18 شهرًا وثلاث سنوات - لكن العديد منهم يبدأون في وقت لاحق. إليك بعض العلامات التي تشير إلى أن طفلك الصغير أصبح جاهزاً:

  • يظل طفلك جافًا لمدة ساعتين أو أكثر.
  • يمكنهم اتباع التعليمات، مثل "أمسك اللعبة".
  • طفلك لديه حركات أمعاء منتظمة.
  • يمكنك معرفة الوقت الذي يحتاجون فيه للذهاب إلى المرحاض – مثل كونهم يجهدون وجههم أو يشدونه.
  • يكرهون الإحساس بأن الحفاض متسخًا.
  • يخبرونك عندما يبللون حفاضهم أو يلوثون.
  • يخبرونك عندما يحتاجون للذهاب إلى المرحاض.

إذا أخبرك طفلك أن حفاضه متسخًا، امتدحيه بحماس. التصفيق، التهليل، الرقص - فكلما زاد التشجيع ، كلما كان ذلك أفضل. هذا سيجعلهم أكثر حماسة لإخبارك في المستقبل وقد يبدأون في إخبارك قبل الفعل (حتى لو لمجرد رؤية رد فعلك!).

2. اصطحبيهم معك إلى المرحاض
قد تجعلك هذه النصيحة تتأرجحن - أو يخفيك تخيل هذا المشهد - لكن السماح لطفلك بمشاهدتك في المرحاض سيجعله أكثر دراية بمفهوم الجلوس على المرحاض - وما تفعلينه هناك. دعيهم يرون النتائج ودعيهم يقبضون على مقبض دافق المياه بأنفسهم، مما سيساعدهم على تعلم كيفية القيام بذلك لأنفسهم بمجرد أن تبدئين في تدريب طفلك على استخدام المرحاض. تأكدي من تنظيف مرحاضك بانتظام وغسل يديك وأيديهم بعد ذلك لغرس العادات الجيدة والتخلص من الجراثيم.

3. كلما اشتريت النونية في وقت مبكر، كلما كان ذلك أفضل
إن جعل طفلك على دراية ووعي بالنونية سيجعله أكثر هدوءًا في الجلوس عليها والاسترخاء معها. زينيها بالملصقات، أو أظهري الدمي الخاصة بطفلك وهي تجلس عليها وتستخدمها.

كلما اعتادوا على ذلك، كان ذلك أفضل. يمكنك أيضًا محاولة إفراغ محتويات حفاضهم فيها، حتى يكونوا على دراية بالمفهوم قبل أن يبدؤوا.

4. ماذا تفعل إذا قررت إستخدام الطريقة الباردة الصاعقة في التعامل
يقرر بعض الآباء التخلي عن الحفاضات تمامًا مرة واحدة بدلاً من التخلي عنها تدريجياً. قد يعني هذا أنهم لا يستخدمون حفاض يُسحب لأعلى في رحلة بالسيارة أو عند زيارة الأصدقاء. إذا قررت أن تسلك هذا الطريق، فأنت بحاجة إلى اختيار أسبوع يمكنك فيه البقاء في المنزل قدر الإمكان.

إجعليهم يرتدون ملابس داخلية واسأليهم بانتظام عما إذا كانوا بحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض. سيكون هذا هو نفسه في حال استخدامك للطريقة التدريجية. لا تتوقعي منهم أن يخبروك في كل مرة - أو على الإطلاق.

استمري في وضعهم على النونية في فترات منتظمة، كل 45 دقيقة مثلا. سوف يظلون بحاجة إلى حفاض أثناء النوم في وسط النهار وفي الليل.

5. جربي استخدام النونية في الأوقات المناسبة
ضعي طفلك على النونية بمجرد استيقاظه في الصباح، أو بعد قيلولة أثناء النهار، أو بعد 15 دقيقة من تناول الطعام أو عندما تلاحظينه وهو يشدون ذلك الوجه المعبر عن رغبتهم. إذا كانت هناك مواقيت منتظمة متعلقة بحركة معينة، فقومي بملاحظتها وضعيهم على النونية في ذلك الوقت.

6. غنوا لهم أغنية الفرح والبهجة عندما يقومون بها
عندما ينجحون في استخدام النونية، أعطي لهم مديحا غير محدود. صفقوا لهم، أعطوهم ملصقًا، اتصلي بالأب والأم والجدود وأخبريهم بما فعلوه. إنها إنجاز كبير، لذا تأكدي من أنهم وغيرهم يعرفون ذلك! ستجعلهم كل هذه أكثر عرضة لتكرار هذه الخطوة مرة أخرى في المرة القادمة.

7. فن الإلهاء
لتدريب طفل صغير على استخدام المرحاض، من الأفضل إبقائه مستمتعًا عندما يكون في المرحاض. دعيهم يشاهدون التلفاز أو يقرأون الكتب أو يلعبون بلعبة مفضلة أثناء وجودهم على النونية. سوف يجعلهم هذا يعتادون على الشعور بالارتياح عند الجلوس على النونية.

8. لا تضغط عليهم أو تفقد صبرك
إذا لم ينتهوا من عملية الإخراج بعد خمس عشرة دقيقة، فلا تجبرهم على البقاء لفترة أطول. عليك أن تحافظ على الأجواء إيجابية والسعيدة والخالية من التوتر. مهما كانت مشاعرك، لا تجعلها تخرج عن السيطرة إذا لم تنجح المحاولة - أو إذا تعرضوا لانتكاسة. "هذه هي طبيعة الحياة" هو الموقف الذي يجب اتخاذه. إذا كنت ترغب في الصراخ، افعل ذلك بهدوء في الحديقة، ثم عد مبتسمًا.

9. دعهم يرتدون الملابس المترهلة
تعتبر الملابس الرياضية والسراويل المترهلة أفضل رهان عند التدريب على استخدام النونية. حيث يكون من السهل سحبها إلى أسفل (في الواقع، يمكن للطفل الرشيق أن يفعل ذلك بنفسه) ، ومن السهل أن ينزعها في حالة وقوع خطأ بسبب عدم القدرة على التحكم. فالآن ليس بالوقت المناسب للقلق بشأن الأسلوب.

10. تأكد من أنه الوقت المناسب لكليكما
لا تبدئي التدريب على استخدام النونية إذا كان طفلك - أو أنتي – لستما على ما يرام. فسيكون القيام بذلك وقتًا متعبًا، لذا يجب أن تكونا في أفضل حالاتكما. أيضًا، لا تختاري وقت مفعم بالإجهاد. لنفترض، على سبيل المثال، أنك تنتقلين إلى منزل جديد، أو أنهم يبدأون فترة الحضانة. أنتي بحاجة إلى بيئة هادئة وخالية من الإجهاد.

يعد التدريب على استخدام المرحاض وقتًا مشحونا عاطفيًا - وغالبًا ما يكون الأمر أكثر بالنسبة للوالدين لأنهم يدركون أن طفلهم لم يعد رضيعًا تمامًا.

ومع ذلك ، فإن اتباع هذه النصائح - والتركيز على مباهج عدم استخدام الحفاضات - سيجعل رحلة التدريب على استخدام النونية عملية سلسة بقدر الإمكان.